أخبار

المشعان: الإبقاء على 15م كحد أقصى لارتفاع البناء

اعترضت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية د.نورة المشعان على عدد من البنود المتعلقة بلائحة البناء في السكن الخاص.

وتضمن كتاب المصادقة المرسل الى المجلس البلدي:

نحيطكم علما بأننا اطلعنا على محضر اجتماع المجلس البلدي السادس عشر لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث عشر المنعقد بتاريخ 25/3/2024، ونفيدكم بالتصديق على جميع القرارات الواردة فيه عدا البنود التالية من القرار رقم (م ب/ ل د 8 / 203/ 16/ 2024 د2) بشأن الموافقة على الجدول رقم (1) بشأن الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية السكن الخاص والنموذجي فإننا نعترض عليه وهي كالتالي:

1 – نسبة الـ 90% من طول الواجهة المسموح بها للبناء على حد العقار في الجهة المطلة على شارع الخدمة الواردة بالفقرة رقم (1) من (ثانيا: يجوز البناء على حدود القسيمة في حالة تحقق الشروط الآتية).

نرى الأخذ بالنسبة الواردة بالاقتراح المرفوع من الجهاز التنفيذي وهي 70%.

2 – الحد الأقصى لارتفاع البناء 20م الوارد في الفقرة رقم (1) والفقرة رقم (8) من (البند الثالث: ارتفاعات الأبنية). نرى الإبقاء على الحد الأقصى لارتفاع البناء (15م) وفقا لما هو وارد بالجدول الخاص بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية السكن الخاص والنموذجي الملحق بالقرار الوزاري رقم 206 لسنة 2009 وتعديلاته المعمول به حاليا.

3 – صافي ارتفاع السرداب (6م) الوارد بالفقرة رقم 4 من البند (الثالث : ارتفاعات الأبنية).

نرى الأخذ بارتفاع السرداب الوارد بالاقتراح المرفوع من الجهاز التنفيذي وهو (5م).

4 – عبارة (ويسمح أن يربط الدرج الشرقي ثلاثة أدوار فقط بحد أقصى) الوارد في الفقرة رقم (1) من (البند الخامس: الأدراج والمصاعد).

لتعارضه مع ما ورد في بنود تصميم المبنى من ان يتم تصميم الدورين الأول والأرضي كوحدة واحدة وفي حال وجود سرداب يجب ان يشكل الدور الارضي مع السرداب وحدة واحدة، ونرى الاخذ بالاقتراح المقدم من الجهاز التنفيذي وفق الصياغة التالية (ويسمح بمرور الدرج الشرفي من السرداب الى الطابق الأول فقط).

5 – عبارة (والآخر شرفي يسمح ان يربط بين ثلاثة طوابق فقط بحد اقصى) الوارد في الفقرة (د) من البند (1- يجوز إقامة فلتين متلاصقتين على الأكثر على القسيمة ذات الوثيقة الواحدة ضمن مناطق السكن الخاص والنموذجي وفق الشروط التالية.

لتعارضه مع ما ورد في بنود تصميم المبنى من ان يتم تصميم الدورين الأول والأرضي كوحدة واحدة وفي حال وجود سرداب يجب ان يشكل الدور الأرضي مع السرداب وحدة واحدة، ونرى الاخذ بالاقتراح المقدم من الجهاز التنفيذي وفق الصياغة التالية (والآخر شرفي يصل للدور الأول فقط).

ولفتت الى استبدال عبارة (على ان يتم اعتماد الاشتراطات الفنية للمنحدر (الرامب) من ميول وأبعاد وفقا للمواصفات الفنية لكل حالة على حدة) بعبارة (على ان يتم اعتماد الاشتراطات الفنية للمنحدر (الرامب) من ميول وأبعاد وخلافه من قبل الإدارة الفنية المختصة في بلدية الكويت وفقا للمواصفات الفنية وحسب كل حالة على حدة) الواردة في نهاية الفقرة رقم (5) من (البند العاشر: السرداب) زيادة في الإيضاح.

من جانب آخر، صادقت د.المشعان على محضر المجلس البلدي المتضمن اعلان خلو مقعدي فهيد الموزيري من الدائرة 6 خيطان، وناصر الكفيف الدائرة 9 الأحمدي تمهيدا لإجراء الانتخابات التكميلية خلال شهر مايو المقبل.

المصدر : الانباء

إغلاق