أخبار

الدبوس: لا حاجة لتخصيص أسواق فرضة لبيع الإنتاج الزراعي في كل محافظة

أكد مدير عام البلدية م.سعود الدبوس عدم الحاجة إلى تخصيص أسواق فرضة لبيع الإنتاج الزارعي المحلي لكل محافظة نظرا لوفرة نقاط البيع للإنتاج الزراعي المحلي ذي الطابع الموسمي. وقال م.الدبوس في رده على اقتراح العضو فهد العبد الجادر بشأن تخصيص أسواق فرضة لبيع الإنتاج الزراعي المحلي في كل محافظة.

نفيدكم بالتالي: صدر قرار المجلس البلدي في 1999/5/17 متضمنا تحديد المساحة الصافية للاستعمالات ذات المردود المادي للسوق المركزي للخضار والفاكهة بالصليبية والتي بلغت (72000م2) والتي من ضمنها (12000م2) مخصصة كمنطقة سوق مركزي للإنتاج المحلي، علما أن دراسة الجدوى الاقتصادية المقدمة من المستثمر والتي على أساسها تمت ترسية المشروع قائمة على أن يكون هذا السوق هو المرفق الوحيد من نوعه في الكويت. كما صدر قرار المجلس البلدي في 24/4/2000 المتضمن إغلاق السوق المركزي في منطقة الشويخ الصناعية بعد تشغيل سوق الخضار والفاكهة في الصليبية خلال مدة 6 أشهر، حيث يعد السوق المركزي للخضار والفاكهة بالصليبية بديلا عن السوق القديم في منطقة الشويخ الصناعية. وتم توقيع عقد استثمار المشروع بين المستثمر ووزارة المالية بتاريخ 2004/4/23. وقال م.الدبوس: نرى عدم الموافقة على تخصيص أسواق فرضة لبيع الإنتاج الزارعي المحلي لكل محافظة نظرا لوفرة نقاط البيع للإنتاج الزراعي المحلي ذي الطابع الموسمي عن طريق الجمعيات التعاونية واتحاد المزارعين والأسواق المركزية وغيرها، ولتعارض ذلك مع استراتيجية البلدية في تخصيص أسواق لبيع الخضار والفاكهة التي وضعتها البلدية منذ عام 1993 لتوزيع الأسواق لخدمة المحافظات، حيث تم ما يلي:

– تخصيص شبرة الخضار في منطقة الصليبية كسوق مركزي لبيع الخضار والفاكهة يهدف لتزويد جميع الأسواق المركزية الأخرى في المحافظات، وفي حال تخصيص أي سوق آخر لبيع الجملة فإن ذلك سوف يضر بمصداقية الدولة في طرح مشاريع التنمية بمشاركة القطاع الخاص، كما أنه سوف يؤثر سلبا على الجدوى الاقتصادية لمشروع سوق الخضار والفاكهة المركزي في الصليبية.

– طرح مشاريع أسواق بالمحافظات لتسويق الخضار والفاكهة (بيع التجزئة) وتم تنفيذها وتشغيلها.

المصدر : الانباء

إغلاق